CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2008

وداوني بالتي كانت هي الداء


لماذا نترك التوافه تغلبنا علي أمرنا ؟هل لأننا لا ندرك الغث من الثمين أم لأننا ندرك تماما كل شيء ولكننا نترك أهوائنا لتسيرنا كيفما تشاء بائعين سعادة الحياة بأسرها بمنتهي الغباء في سبيل متعة اللحظة القصيرة


أحيانا أتأمل الحياة من حولي فأراها وقد قدرناها بأكثر مما تستحق،نصعبها ونعقدها وهي في الواقع أكثر تفاهة من كل ذلك


لا أدري هل يحق لي أن أقول أكثر بساطة وسهولة،كلنا يري الحياة تماما كما يريد أن يراها


نعم خلق الأنسان في كبد ولكن ما بالنا لا نترنح ما بين الكاف والباء والدال متشبثين بابتسامة عريضة ،مستسلمين وأنفسنا بفرح ،مقاتلين بحب ،مدافعين بحميمية شديدة


الغريب أنه مع تفاهة الحياة وبساطتها نستخدم أحيانا أتفه اللأمور لنعقدها ،لن أنسي أبدا أن قد كان أكثر ما يعكر صفو علاقتي وزوجي هي أمور أكثر من تافهة : شجب وامتعاض وأحيانا شجار وصراخ والسبب :نسي أن يحضر مسحوق الغسيل


لن أنسي أيضا أني كنت أبحث عن أي شيء في الواقع تافهه لأثير به شجار بأي طريقة لأشفي غليلا من أمر آخر تماما أغضبني ولا أستطيع التحدث بشأنه


هكذا أصبحت أري الحياة :نعقدها مستسلمين للتفاهات تارة ، ومستغلين التفاهات تارة أخري


لماذا نترك الأصول ونتشبث بالفروع ؟


لماذا يشغلنا الظل عن الضياء؟ قد يجيب هذه التسائولات سؤال واحد:


لماذا نحن معا من البداية،لماذا هو الزواج؟


لن أنسي واقعة الطلاق تلك بين زوج ممتاز ناجح وزوجة رائعة ذكية والسبب


كيس ملح طعام0
يا لسخرية الحياة وتفاهتها
يقول (ديل كارنيجي )في كتابه (دع القلق وابدأ الحياة) : إن الصغائر في الحياة الزوجية
يسعها أن تسلب عقول الأزواج والزوجات وتسبب نصف أوجاع القلب التي يعانيها
العالم ،ويستطرد :أن هذا علي الأقل ما أكده الخبراء ،فقد صرح قاض من قضاة
شيكاغو بعد أن فصل في أكثر من أربعين ألف طلاق بقوله :إنك لتجدن التوافه دائما
وراء كل شقاء يصيب الزواج0
ثم يبين لنا الغزالي في كتابه (جدد حياتك) : الواقع أن سوء التصور للأمور ،وشدة الإحساس بالكرامة
الخاصة،والمبادرة إلي تفسير أي تصرف بأنه احتقار لا يغسله إلا الدم
،وغير ذلك من التخيلات التي تضخم التوافه هو السبب الأول
لما تشهد وتقرأ من أحداث مروعة0
ويكمل: والعلاج؟00صقل مرآة الذهن بحيث تلتقط صورا حقيقية لما تحفل به الحياة
صورا لم تفسدها المبالغة،ولم يشوهها الهوي0
ثم الحكم علي هذه الصور في نطاق النظرة الرحبة .النظرة التي تضع النظائر
والنقائص في جوار واحد،فلا تنسي الخير إذا هاجها شر.
وبذلك يتلاشي أغلب ما يحسه المرء من شقاء ،وما يتورط فيه من أخطاء0

ولكن ، ولأنه الماس بالماس يقطع ،فقد استخدمت علاجا آخر ووجدته مبهرا : فكلما
ألم بيني وبين زوجي خلاف استقبلته بمنتهي الاستخفاف والليونة
أي بمنتهي السخافة والتفاهة أيضا.
قد يبدو الأمر مستحيلا ،ولكن ما وجدته من نتيجة يستحق المحاولة والمثابرة وجهاد النفس
إلي أن تصبح هذه الطريقة في مواجهة الخلافات البسيطة سمت للحياة0
وهذا الأسلوب في التعامل مع صغائر الخلافات يترك فرصة للغضب أو الخصام ليكونا
ذوا قيمة إذا ما اضطررنا إليهما للزجر عند حدوث خلاف يستحق ويستوجب ذلك 0
فإذا ما كان النقد والغضب عملة سائغة في البيت في كل حين وعند أي خلاف كبير
أو صغير ، يستحق أو لا يستحق لفقد الغضب أو الخصام قيمته أو صورته
التي قد تكون نافعة أحيانا وحتمية في بعض الظروف.
الآن ، وبعد أن كان النقد والعتاب ليس إلا حزن وثورة وبكاء من قبلي ، واستنكار
وضيق واختناق من قبل زوجي،أصبح الآن النقد والعتاب فرصة رائعة للضحك والسخرية المهذبة
،وفرصة أيضا للاعتذار الطائع و وعود الإصلاح أو الإرضاء المفعمة بالإصرار 0


وقد يساعد علي تحقيق ذلك شيء آخر :هو قرار ينبع من العقل الباطن ويستقر أيضا إليه مادامت الحياة بين أي زوجين ،ونصه:


مستعينة بالله عز وجل سوف تستمر حياتي الزوجية بسلام ،لن أقبل مطلقا بالفشل ،سأحيا سعيدة وأسعد إنسان معي لينشأ بيننا نبت معافي نفسيا،هناك هدف محدد أمامي لابد من تحقيقه ولن ينحيني عنه شيء،خاصة إن كانت توافه

هكذا بكل بساطة تصبح الحياة أسهل ،أقول دوما وأنتقد كل ما أريد قوله ونقده
،ولكن بطريقة ألطف علي نفسي وعلي نفسه وعلي حياة لن تستمر إلا باللين ، تنحني
مع كل استمالة بخفة ، لإنها وإن لم تفعل ووقفت أمام التيار القوي متصلبة متجمدة
سيكون مصيرها حتما الانكسار الغير قابل للإصلاح0
هكذا بكل بساطة تصبح الحياة بأيدينا وبإرادتنا الخالصة كما نريدها فلينظر كلنا ماذا يري
هكذا تصبح الحياة كما نريدها ونتوقعها ستكون
هكذا تصبح الحياة إذا ما أحسنا ظننا بالله عز وجل (أنا عند ظن عبدي بي فليظن
عبدي ما يشاء)


هكذا تصبح الحياة بين أي زوجين قبلا ببعضهما من البداية ليست إلا لحظة طويلة من الحب بدأت عندما بدأت وإلي ماشاء الله
هكذا تصبح الحياة وكأنها أحيانا ليست إلا هدوء لا يشوبه إلا عطرخزامي0

17 التعليقات:

موناليزا يقول...

ليت الجميع يفكرون هكذا
النفس الراضية مااجملها وسط حياتنا
تعرفى ذكرتينى بمقولة ان السعادة ارادة
ربنا يكرمك ويباركلك فى بيتك

الزواج.....روضة الحب يقول...

موناليزا
بتفرحيني جدا بزيارتك
انامؤمنة جدا بإن السعادة موجودة دايما في كل الحالات بس ساعات بنكون مش عايزين نشوفها:
عجبا لأمر المؤمن فإن أمره كله خير

إيما ( أم البنين) يقول...

ده حل كويس لحل المشكلات ولإراحة أنفسنا قبل غيرنا
لكن إيه الحل في المشاكل الكبيره التي تزلزل حياة كثير من البيوت بسبب الإختلاط ووسائل الإعلام كالخيانه الزوجيه وتعدد علاقات الازواج وغيرها
ماذا تفعل المرأه ؟؟؟؟
تحياتي لكلماتك ولسلاستك في الحديث ولرباطة جأشك في تعاملك مع المشكلات

مجداوية يقول...

السلام عليكممممم

أولا : وحشتينا جداااا وقلقتينى عليكى وفعلا فكرت انك يمكن تكونى ولدتى ويارب ييسر لك كل عسير ويتمم لك بكل خير

ثانيا :موضوعك هام جدافمعظم النار تنشأ من مستصغر الشرر لكن لو طفيناها وهى لسه فى البداية حنمنع الحرائق وده مش بس بين الزوج والرزوجة لكن بين الناس كلها يعنى مثلا الخناقات اللى بتشوفيها فى الشارع واللى سعات بيروح فيها أرواح بتبدأ بخناقة عيال صغيرة أو واحد كسر على واحد بالعربية أو واحد خبط فى كتف واحد بدون قصد وبدايتها ممكن تكون مش تفتح ياأعمى وبااااااااااااس وتولع الحريقة
الحلم والرفق والصبر على الناس بيمنعوا بلاوى كتيرة
ولنا فى رسول الله اسوة حسنة
ومن القرآن يبشر الله الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس

ثالثا : أحبك الذى احببتنى فيه وربنا يديم المعروف وأخجلتينى من حسن ظنك بى وتتويجى بهذا التميز وهذا الحب
ربنا يبارك فى عمرك ويحسن اليك كما أحسنت الى وتقومى بألف سلامة ومعك ابنك أو ابنتك ,,هى بنت ولا ولد ؟؟؟؟؟

زوج مخنوق يقول...

علقت عندك في البوست قبل الماضي و لكن يظهر ان انشغالك منعك ان تردي على التعليقات
لكم تمنيت ان ترى زوجتي ذلك الكلام
فما كان بينك و بينك زوجك هو نفسه ما زال بيني و بين زوجتي
غير انها تتمسك فالتوافه و تحولها الى ....
يتهيألي هتفهمي الموضوع لو قريتي اخر بوست عندي
تحياتي و ربنا يباركلك مع زوجك

L.G. يقول...

في رأيي إن المثل القائل حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يتمنالك الغلط مهم هنا قوي

في حته مهمة لما الناس بتتعارك على الملح مش عشان الملح زي ما انت بتقولى بيكون اسقاط على مشكلة كبيرة لم يواجهوها أو عجزوا عن التأقلم أو التكيف
أصل اللي بيحب حد أو حتى بيحترمه بس مش حيتعارك وخلاص

ومش كل الناس تقدر تتحمل وكمان ممكن حاجة صغيرة زي كلمة شكرا متتقالش تزعل الست قوي ومش حتخسر الراجل كتير

الخلاصة ايوة زي ما قلت انها مشاكل طفيفة ممكن تحملها اذا نظرنا لمشاكل كبيرة فعلا تستحق الاختلاف عليها والصبر مفتاح الفرج

الزواج.....روضة الحب يقول...

إيما (ام البنين
جزاك الله كل خير للإطراء دةونورتي مدونتي المتواضعة
اما عن المشاكل الكبيرة ،مش عارفة أنا بحاول أكتب مجرد تجربة وبكتب كل اللي بمر بيه تقريبا يعني بس أكيد مشكلة تعدد العلاقات بتؤرق أي زوجة ممكن أكتب بعدين عنها بطريقة مناسبة لية إن شاء الله

الزواج.....روضة الحب يقول...

مجداوية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انتي تستاهلي كل خير
ربنا يباركلك يارب
والحمد لله انك اتفقتي معاية في الموضوع دة بجد والله بثق في ارائك
وربنا يديم المعروف
اما عن النونة فنحسبها إن شاء الله (هنا)

الزواج.....روضة الحب يقول...

زوج مخنوق
شكرا لتعليقك وجزاك الله كل خير

الزواج.....روضة الحب يقول...

l.g
أولا نورتي المدونة
ثانيا أنا بتفق معاكي في نظرية الظلط دي بس أكيد بالذات بين الزوجين بيكون في حد لكمية الظلط خصوصا إن الظلط ممكن يتبلع أة ،لكن هيفضل برده مش هايتهضم يعني
فاحنا نحب بعض ومانبلعش ظلط والا حاجة نمسكه نحدفه بعييييييييد بدل مانحدف بيه بعضينا وييجي فالعيال
فهمتي حاجة ؟
اما بقي عن اللي اطلقوا بسبب كيس ملح :فهما فعلا كان سبب طلاقهم كيس الملح مش لأنهم بيكرهوا بعض اوبيتلككوا لبعض وماصدقوا والدليل إنهم رجعوا لبعض دلوقتي
فكان لزمتها إيه بقي العصبية والتهور من الاول
ونورتيني بجد مرة تانية بزيارتك

أنا إنسان يقول...

ماتصدقش
1\11
مؤتمر القلة المندسة
على الانترنت
مؤتمر موازي لمؤتمر أكاذيب الحزب الوطني
مؤتمر القله المندسه
ردا على اكاذيب الوطنى
ماتصدقش
كل سنه بيقولوا نفس الكلام
كل سنه بيكذبوا نفس الكذب
بقالهم سنين بيكرروا نفس الكلام عن الفكر الجديد و العبور للمستقبل و الرخاء اللى احنا عايشين فيه
و الرفاهيه اللى مش حاسسين بيها
المره دى جايين يعرضوا معجزاتهم اللى حققوها
من تشغيل كل العاطلين و حل جميع المشاكل و رفاهيه و نعيم
و مشروعات و ديمقراطيه غير مسبوقه فى تاريخ العالم
و تعليم ايه و صحة ايه و محاربة فقر و كمان فساد
احنا بقى اللى هانرد عليهم و نفضحهم فى العالم كله بأراء و أرقام و احصائيات
و نعرف كل الناس اللى مش عارفين انهم كذابين ..
وان كنا نشك ان فيه لسه ناس مش عارفين كذبهم
هانفضح كذبهم
و نفضح فشلهم
فى الصحه و التعليم و التنميه و محاربة الفقر و محاربة الفساد
و نعرف كل الناس إن الاصلاح الحقيقى ضد مصالحهم..
و إن الفكر الجديد ما هو إلا خدعه و كذبه جديده يضاف لكذبهم
من 28 سنه
احنا اللى بيقولوا علينا القله المندسه..
رغم اننا الشعب ..
الاغلبيه
مؤتمر الحزب الوطنى..
.ماتصدقش
تابع معانا مؤتمر القله المندسه الالكترونى...
أول مؤتمر افتراضى فى مصرفى الايام 1 و 2 و 3 نوفمبرعلى الموقع
www.anti-ndp.com
برعاية شباب 6 ابريل
تسجيلات حيه
لقاءات جريئه مع كبار المفكرين و العلماء
بيانات للرد على الحزب الوطنى من جميع القوى و الحركات السياسيه الوطنيه
استمع لرأى الناس فى الشارع يردون على اكاذيب انجازات الحزب الوطنى
موقع المؤتمر
www.anti-ndp.com
أو مدونة المؤتمر
http://anti-ndp.blogspot.com/
........................................................................
ملحوظة هامة
ليس هذا إعلان
ولكنه دعوة للحضور والمشاركة
شاركنا في
مؤتمر القلة المندسة
شباب 6 أبريل

أنا إنسان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
حياتنا الزوجية يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل جد وشيق فعلا وكتاب جدد حياتك كتاب رائع جدا جدا

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ..

لي تعقيب بسيط لأني اول زيارة


** اعتقد ان الافلام التي تبث حاليا لها عالم اساسي بل عظيم في غزو فكر الشباب فتصور الصغائر التي تقولين عليها علي انها كبيره جدا فيثور الشاب لانه راي البطل يثور في الفيلم علي نفس السبب وتغضب الزوجة لأنها رات البطل نفذ لزوجتة نفس الطلب اللي طلبته من زوجها ومنفذوش لها الغزو الفكري الان هو الطامة الكبري واسئل سؤال هل هناك بيت بلا مشاكل او مشاكل تافهة مثل ما عرضتي حضرتك ..؟

السؤال للجميع

حضرتك اجبتي لا يخلو بيت من هذه التوافه ولكن كما قلتي ماذا انا فاعل كرد فعل لهذه التوافة....

موضوع اكثر من رائع اتمني لكي النجاح و السعادة الزوجية


حياتنا

الزواج.....روضة الحب يقول...

حياتنا الزوجية
شكرا وجزاك الله كل خير

amr يقول...

جزاك الله خيراااااااا

مااجمل ان ان نتدبر فيما سبق من افعالنا ونسعى لتصحيح اخطأنا لتسعد حياتنا
لحظات الانفعال تجعلنا نخسر الكثير فكل ما نحتاجه ان نفكر قبل ان تنكلم لا ان تنكلم ثم نفكر فالكلمه التى تخرج لا تعود

خالص تحياتى

م/ الحسيني لزومي يقول...

من اجل مصر
شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية وادعو غيرك
ضع بنر الحملة علي مدونتك
البنر موجود علي مدونتي
اذا كنت ترغب في وضعه علي مدونتك ارسل ميلك كي ارسل لك كود البنر
ارجو المعذرة للدخول بلا مقدمات لأني ادخل علي مئات المدونات يوميا

مجداوية يقول...

السلام عليكم
يارب تكوني بخير أنت والمولود ان شاء الله

وترجعي بألف سلامة